التخطي إلى المحتوى

أطعمة تطهر الكبد إن الكبد هو جهاز إزالة السموم الأساسي في جسمك ويمكنه أن يتعامل تمامًا مع المدخول المعتدل من الكحول والأطعمة الدهنية وعلاجات السكر.

يتفوق الكبد في تحويل السموم إلى منتجات نفايات، وتنظيف الدم، واستقبال المواد الغذائية والأدوية بحيث يمكن استخدامها من قبل الجسم لكن الكبد يمكن أن يصاب بسهولة بالإرهاق إذا لم تعطيه قسطًا من الراحة.

هناك العديد من المنتجات الموجودة في السوق والتي تدعي أنها تزيل سموم كبدك بعد الإفراط في الإفراط، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي شيء مثل التخلص من كبد السموم الحقيقي لأن هذا ما يفعله الكبد طوال الوقت.

لا توجد بيانات علمية تدعم فعالية هذه المنتجات، وقد تكون خطرة ومع ذلك ، يجب العناية بالكبد من أجل الاستمرار في العمل بطريقة صحية. إذا لم تفعل الكبسولة ، فماذا ستفعل؟

في كلمة واحدة  يعد الطعام  الصحي هو أفضل هدية يمكنك تقديمها للكبد ، ويسر موقع ايجي صح  أن يخبرك أنك ربما تستهلك بالفعل العديد من الأطعمة الصديقة للكبد في ما سنوضحه في المقال التالي.

اطعمة 1
اطعمة 1

القهوة والشاي

ثبت  علمياً أن مشروبات القهوة والشاي تحمي الكبد من العديد من الأمراض، حتى لو كنت تعاني بالفعل من مشاكل في الكبد فإن القهوة تقلل من خطر تليف الكبد وسرطان الكبد وكذلك يقلل من الالتهابات الضارة.

يعتقد الكثير من الباحثين أن القهوة تعمل على منع تراكم الخلايا الدهنية في الجسم والدم بشكل عام ، وهي واحدة من علامات مرض الكبد تظهر على الإنسان.

ولعل من أبرز فوائد القهوة في ذلك وأعظم الفوائد في الأشخاص الذين يشربون ثلاثة أكواب على الأقل يوميًا، لذا لا تستمع إلى أي شخص يقول إن لديك مشكلة  في شرب القهوة.

تشير الكثير من الدراسات العلمية إلى أن استهلاك الشاي الأخضر يرتبط أيضًا بصحة أفضل للكبد ، ولكن قد تحتاج إلى شرب 5 إلى 10 أكواب يوميًا.

ولعل من الجدير بالذكر أيضاً أنه من الضروري الابتعاد عن بعض  مكملات الشاي الأخضر المركزة، لأن الكثير منها قد يكون له تأثير ضار على الكبد.

ولكن على العكس من ذلك يبدو أن الشاي الأسود يساعد في التقليل من كميات الدهون المتراكمة في خلايا الجسم لذا ينصح الأطباء بضرورة الاستمتاع بأكبر قدر من الشاي من أي نوع تريده كل يوم.

فوائد الجريب فروت للكبد

من أبرز فوائد الجريب فروت للكبد أنه يساعد على تقليل الالتهاب وحماية خلايا الكبد وذلك بفعل ما يتضمنه من العديد من مضادات الأكسدة  كما أنها تمنع نمو النسيج الضام المفرط وتقلل من كمية الدهون المخزنة في الكبد.

ومن المثير للاهتمام ، أن نارينجين قد أظهر في دراسات الفئران لتحسين قدرة الكبد على استقلاب الكحول ومواجهة بعض الآثار السلبية للكحول.

في المرة القادمة التي أنت على وشك الاحتفال بها ، تناول بعض الجريب فروت كوجبة خفيفة قبل القيام بالرصاص واحتمال أن تنقذ من بقايا الطعام الموهنة. سوف الكبد شكرا لك على ذلك.

العنب البري والتوت البري

يحتوي العنب البري والتوت البري على فئة من مضادات الأكسدة تسمى الأنثوسيانينK بعد إعطاء التوت ألوانها المميزة، تم ربط هذه المواد المضادة للاكسدة بالعديد من الفوائد الصحية للكبد.

ثبت أن تناول التوت البري والتوت البري يوميًا لمدة 3-4 أسابيع يحمي الكبد عن طريق منع تطور الآفات وأنسجة الندبات والتليف.

ومن فوائد التوت الأزرق وجه الخصوص للكبد أنه يعمل على زيادة استجابة الخلايا المناعية وكذلك الانزيمات المضادة للأكسدة.

فوائد العنب للكبد

يحتوي العنب، وخاصة الأصناف الحمراء منه على العديد من المركبات الغذائية المفيدة ولعل أبرز هذه العناصر الغذائية على الأرجح هو الريسفيراترول.

والريسفيراترول يساعد على تحسن صحة الكبد عن طريق الحد من الالتهابات وحمايته ضد الأضرار التي تسببها الجذور الحرة، وكما يعتقد أن الاستهلاك المنتظم يقلل من خطر الإصابة بالسرطان أيضًا.

وقد أشارت العديد من الدراسات البحثية التي تم إجراؤها  على أشخاص يعانون من مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD) إلى أن الاستهلاك اليومي لمستخلص بذور العنب على مدار ثلاثة أشهر قد حسن وظائف الكبد.

ومن المؤكد أن بذور العنب تكون أكثر تركيزاً في الأغلب مما يمكن أن يحصل عليه الفرد من العنب أو مشتقاته سواء العصير أو الخمور.

فوائد التين الشوكي للكبد

والتين الشوكي هو نوع من أنواع الصبار الصالح للأكل الصحي وربما كان غير منتشر بشكل كبير قديماً إلا أنه حديثاً أصبح منتشراً في الأسواق والمحلات بصورة كبيرة.

وقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية العديد من فوائد التين الشوكي للكبد وكما أنه يقلل من حدوث الكثير من الأعراض الغير صحية للجسم.

ومن أبرز فوائد التين الشوكي للكبد أنه يقلل من احتمالية حدوث حالات التأكسد وبالتالي يقرر ويحمي الجسم من أضرار عمليات التأكسد المتكررة في الجسم.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه يساعد في الحفاظ على مستويات ونسب حالات التأكسد في الجسم والتقليل من حدوث حالات الالتهابات المتكررة.

اطه
اطه

فوائد البنجر للكبد

يتمتع البنجر بنكهة ترابية مميزة جدًا ، وهناك عدد قليل جدًا من الناس يمكنهم تناولها أو تركها. أنت إما تحب البنجر أو لا تحبها ولكن إذا كنت تستطيع الوقوف ، فتناول الطعام يحتوي على بنجر.

لأن البنجر يحتوي على مضادات الأكسدة في فئة تسمى betalains هذه المركبات كبيرة لتقليل الأكسدة والالتهابات في الكبد وكذلك زيادة إنزيمات إزالة السموم.

ويمكن إيجاز فوائد البنجر للكبد في عصير البنجر وفوائد عصير البنجر للكبد وعلى الرغم من أن معظم الدراسات قد أجريت على عصير البنجر ، إلا أننا نستطيع افتراض أن تناولها بالكامل مفيد أيضًا.

لكن حتى أولئك منا الذين لا يحبون البنجر قد يكونون قادرين على تحمل بعض عصير البنجر في عصائرهم ، ربما متنكرين في نكهة التوت البري والتوت البري الذي يجب أن نتناوله أيضًا.

وتكمن فوائد هذه الأطعمة السبعة في تطهير الكبد بشكل طبيعي عن طريق الحد من آثار العادات الغذائية السيئة والسماح لها بالقيام بعملها بشكل صحيح.

عندما يتم تجاوز الكبد عن طريق السكر والكحول والأطعمة الدهنية ، يصبح غير قادر على استقلاب كل شيء ويبدأ في تطوير رواسب دهنية داخل نفسه. هذا هو جوهر مرض الكبد ، ويمكن أن يكون قاتلا.

لا يتعين على أكثر الناس صحة أن يتعاملوا مع عواقب التساهل في النظام الغذائي ، ولكن بما أن هذا هو العالم الحقيقي ، وعلينا جميعًا أن نخسره في بعض الأحيان ، فإن أفضل نصيحة هي ببساطة الانغماس في الاعتدال مع التأكد من بناء الكثير من الكبد.

وأيضاً يمكن الابتعاد عن مكملات التخلص من السموم المختلفة والغير صحية على جسم الإنسان ولكن بتناول أطعمة تطهر الكبد والمركبات الغذائية الطبيعية ذات الفائدة الهامة على كبد وجسم الإنسان.