التخطي إلى المحتوى

أطعمة تمنع مرض السكر ومرض السكري هو حالة تكون فيها مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) أعلى من المعتاد لأن الأنسولين في جسم المريض أصبح غير فعال في معالجته.

سيحتاج معظم مرضى السكري إلى مساعدة من الأدوية للسيطرة على المرض، ولكن اتباع نظام غذائي منخفض السكر ونسبة الكربوهيدرات المنخفضة أمر بالغ الأهمية، وفي هذا المقال سنتعرض لأهم أطعمة تمنع مرض السكر

كيفية الوقاية من مرض السكري مع بعض الأغذية العضوية

في حالة مرض السكري من النوع 2  يتوقف الكثير على النظام الغذائي يعد تناول الكثير من السكر والدهون من عوامل الخطر الكبيرة، خاصة إذا كان لديك أيضًا نمط حياة مستقر.

ومع ذلك، يشير عدد متزايد من الدراسات البحثية إلى أن التعرض للمبيدات قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري بدرجة كبيرة.

حيث قد أظهرت  العديد من الدراسات العلمية بما في ذلك ما يقرب من 67000 شخص  أن التعرض لأي نوع من المبيدات الحشرية يزيد من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري بنسبة مذهلة تبلغ 64٪.

وفي ثنايا الحديث عن كيفية الوقاية من مرض السكري مع هذه الأغذية العضوية من خلال هذه المعرفة يمكنك تقليل خطر الإصابة بمرض السكري عن طريق اتباع نظام غذائي عضوي مناسب.

ونقدم لكم من خلال موقع صور ميكس قائمة من الأطعمة التي يمكن الوقاية منها من مرض السكري والتي تكون صحية ومملوءة ومرضية أيضًا.

حيث أنه يصعب للغاية اتباع نظام غذائي بدون نكهة وتنوع، لذلك تأكدنا من تضمين فئات واسعة من الأطعمة التي يمكن الاستمتاع بها بعدة طرق مختلفة في الإفطار أو الغداء أو العشاء.

خضروات تمنع مرض السكر

يجب أن تشكل الخضروات أساس معظم الوجبات، وذلك بدلاً من اللحوم من المهم أن تأكل قوس قزح وهذا يعني الخضار من كل لون، من أجل الحصول على مجموعة كاملة من العناصر الغذائية.

وينصح بتناول الخيارات الرائعة منخفضة الكربوهيدرات هي الفطر والبصل والباذنجان والطماطم وبراعم بروكسل والكوسة منخفضة الكربوهيدرات مثل الكوسة.

ومن مزايا خضروات تمنع السكر أيضاً تضيف النكهة والملمس إلى وجباتك ويمكن الإستفادة منها بأي طريقة من الطرق المتنوعة وخاصة تلك الطرق قليلة الدسم.

ويعتبر الحمص والسالسا من أفضل الخضروات التي تعمل بشكل جيد للغاية على اتباع نظام غذائي لمرض السكري  لكن  يفضل تحميص الخضار  حيث يضفي حلاوة طبيعية دون إضافة المزيد من التوابل.

ومن أبرز خضروات تمنع مرض السكر التحميص باستخدام مزيج من الأعشاب والتوابل المفضلة لديك، ثم تناولها مع بعض الفلفل الطازج المطحون.

أعشاب تمنع مرض السكر

أعشاب تمنع مرض السكر ذات أهمية محورية لأنها مغذية ويمكن أن تكون إما فراشًا أو تتصدر العديد من البروتينات المختلفة واللحوم في الطهي مع بعض التوابل أو بدون توابل أيضاً.

ولعل من أبرز أعشاب تمنع السكر خس الجبل الجليدي  لأنه  يحتوي كميات ماء  حد كبير مع أوراق رومين، وأصناف  عشبية خضراء وحمراء للتنوع الغذائي لتشمل الأعشاب أيضاً مثل السبانخ والطحين واللفت.

أطعمة تمنع مرض السكر
أطعمة تمنع مرض السكر

الماء يمنع مرض السكر

إن شرب كميات كبيرة من الماء أمر حاسم لأي نظام غذائي ويميل الأشخاص المصابون بالسكري إلى فقدان الماء بشكل أسرع من الآخرين لأن الجسم يستخدمه لإزالة الجلوكوز الزائد.

من أبرز ملامح الماء يمنع مرض السكر أن شرب الماء للوقاية من مرض السكري يدور حول الحفاظ على نظامك يعمل بسلاسة وتقليل الرغبة الشديدة في تناول أطعمة أقل صحية.

الماء العادي هو كل ما يحتاجه الفرد ، لكن في بعض الأحيان قد تحتاج إلى نكهة أكثر قليلاً لإبقاء الأشياء ممتعة ولذلك يمكن إضافة مزيد من الماء ونقعه مع بعض الفواكه الطازجة أو الخضروات.

ويفضل شرائح الليمون أو الخيار مع الماء ولكن يمكن أن يسعى الفرد للإبتكار في ذلك على سبيل المثال يضيف بعض من عصير الرمان متعة إلى المياه من أجل منظر أفضل ومضادات أكسدة مفيدة.

الشاي يمنع مرض السكر

يمكن لمحبي الشاي استخدام الشاي المثلج وخاصة في كوب الصباح وتذوقه بالليمون والنعناع أو القرفة وذلك من أجل نتائج صحية إيجابية والاستفادة من فكرة الشاي يمنع السكر.

ويمكن أيضاً تجربة فكرة أخرى بجعل مكعبات الثلج المنهكة بالشاي إضافة مميزة لبعض المشروبات الأخرى أو الخلط مع بعض الفواكه والخضروات المفيدة والمميزة صحياً.

البطيخ يمنع مرض السكر

لمحبي الفاكهة  البطيخ ومعظم أنواع التوت هي وجبة خفيفة ممتازة  تمنع  مرض السكر لأن كوب واحد يحتوي على 15 غراما فقط من الكربوهيدرات.

ويمكن  الاستفادة من فكرة البطيخ يمنع السكر بأن ترضي الفاكهة صحة خلايا وأنسجة الجسم المختلفة دون زيادة السكر في الدم لأنها تحتوي على ألياف لإبطاء الامتصاص.

ويعتبر التوت والبطيخ من ضمن أطعمة تمنع مرض السكر ويمكن تناولهم كفاكهة  عادية أو مع بعض اللبن أو دقيق الشوفان وأيضاً يمكن المزج مع مكعبات الثلج المميزة.

الألياف تمنع السكر

إن الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة لإبطاء وتسهيل عملية الهضم وذلك دون ارتفاع السكر في الدم وإن الحصول على كمية كافية من الألياف يمكن أن يساعدك على الشعور بالراحة لفترة أطول بعد الوجبة وتجنب الإفراط في تناول الطعام.

ولعل من أبرز الألياف تمنع السكر وأطعمة الخيارات الصحية هي البازلاء والعدس والفاصوليا المجففة وخبز الحبوب الكاملة ودقيق الشوفان.

وعادة طرق الوقاية من مرض السكري تكون منخفضة الكربوهيدرات، ولكن هذا لا يعني عدم وجود الكربوهيدرات يحتاج جسمك إلى بعض الكربوهيدرات للحصول على الطاقة.

ولهذا السبب يمكن تناول مزيد من كميات الحبوب الغذائية والتي تكون غنية بالألياف الغذائية التي تمنع مرض السكر مما يؤدي إلى حمية غذائية صحية وتعمل على حفظ النظام الغذائي.

البروتين واللحوم تمنع السكر

البروتين هو الآلية التي يتم من خلالها بناء وإصلاح عضلاتنا وشعرنا والأنسجة الأخرى إنه جزء مهم من أي نظام غذائي صحي، خاصة وأن أجسامنا لا تخزنه وتحتاج دائمًا إلى إمدادات جديدة.

توصي العديد من الوجبات الغذائية الغنية بالبروتين والوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لفقدان الوزن لكنه لا ينصح بها من أجل اتباع نظام غذائي للوقاية من مرض السكري.

ولعل من أبرز ملامح البروتين واللحوم تمنع السكر نظام الكيتو منخفض الكربوهيدرات  واللذي يميل إلى تجنب أشياء مثل الفواكه والخضروات ، وهذا يعني أنك لن تفوت المغذيات والألياف الغذائية والبروتين في اللحوم.

ولعل من الأفضل تناول نظام غذائي متوازن من البروتين والدهون الصحية ثم الكربوهيدرات ومن أبرز وصفات البروتين الذكية هي الزبادي اليوناني والجبن المنزلي والبيض والمكسرات واللحوم الخالية من الدهن.

إن أفضل نظام غذائي للوقاية من مرض السكري هو نظام يكون فيه غالبية طعامك الفاكهة والخضروات وهذا يضمن التوازن السليم للفيتامينات والمعادن والألياف والمغذيات النباتية والكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية والبروتينات.

ومع ذلك هناك بعض الوصفات الصحية  تمنع مرض السكرمثل منتجات الألبان واللحوم الخالية من الدهن مع ضرورة الابتعاد عن العديد من المنتجات المصنوعة من الدقيق الأبيض المكرر والتي ستؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.