الرئيسية / موبايل / اندرويد / الحماية من البرمجيات الضارة في متجر سوق بلي

الحماية من البرمجيات الضارة في متجر سوق بلي

الحماية من البرمجيات الضارة في متجر سوق بلي

واجه نظام التشغيل أندرويد لسنوات مشكلة كبيرة تمكنت في البرمجيات الضارة التي استطاعت الولوج إلى متجر سوق بليGoogle Play . وبالرغم من أن جوجل تحاول جاهدة إلى مكافحة وطرد تطبيقات اندرويد الخبيثة خارج سوق بلي، إلا أن بعضها لا تتمكن جوجل أحياناً من الكشف عنها. ويكون في هذه الحالة الفضل إلى الباحثين في الأمن المعلوماتي الذين يقومون بالابلاغ عن هذه البرمجيات الضارة إلى جوجل. وعلى الرغم من أن عدد قليل فقط من المستخدمين الذين تأثرن من هذه البرمجيات الضارة في هواتفهم الأندرويد، إلا أن هذا يخلق انطباعا سلبياً على سمعة جوجل ونظامها الأندرويد.

Google Play Store Security
Google Play Store Security

ولكن جوجل بطبيعة الحال قد عالجت هذا الاشكال وذلك بإطلاقها لخدمة “جوجل بلاي بروتكت”. وهي خدمة أصبحت جزء لا يتجزأ من متجر جوجل بلي Google Play وتم تطويرها لمنح المستخدمين أمن أكبر لهواتفهم عند تحميلهم للتطبيقات في المتجر.

 

وتعمل خدمة جوجل بلاي بروتيكت على أساس تكنولوجيا التعلم الآلي، والذي يتم تدريبه للبحث عن التطبيقات الضارة استنادا على عمليات الفحص التي تتم كل يوم لنحو 50 مليار تطبيق. ويتم فحص وتحليل التطبيقات قبل نشرها على جوجل بلي، ثم يقوم جوجل بلاي بروتكت بمراقبة سلوك التطبيقات في الخلفية عند تثبيتها على هواتف المستخدمين، وعندما تقوم خدمة جوجل بلاي بروتيكت بالكشف عن أي سلوك سيئ لتطبيق ما، تقوم بإزالة التطبيق أولاً من هواتف المستخدمين الذين قاموا بتثبيت ذلك التطبيق كإجراء أولي ثم يتم حذفه أيضا من متجر سوق بلي.

 

وكإجراء ثانوي يمكن للمستخدم أن يقوم بإستخدام تطبيقات الحماية في هواتفهم الأندرويد للوصول إلى أقصى درجة من الحماية.

 

ومن أهم تطبيقات الحماية الموجودة في متجر سوق بلي وهي تطبيق مالورير بيتس وهو تطبيق يتميز بقوته كمكافح للفيروسات والتطبيقات الضارة كما يتميز بخاصية فحص كل التطبيقات المثبتة وامكانية منع أي تطبيق من الإشتغال كإجراء أمني. ويتميز التطبيق أيضا بخاصية إدارة الخصوصية و الذي يعرض الأذونات لكل تطبيق مثبت في هاتفك. وهناك تطبيقات أخرى شهيرة وهو تطبيق س م سيكورتي وتطبيق كاسبرسكي وتطبيق أفاست. و كل هذه التطبيقات متوفرة أيضاً على سوق بلي لتحميل.

 

أما النصائح التي يجب اتباعها لكي تتفادى البرمجيات الضارة في هاتفك هي عدم تثبيت تطبيق مجهول المصدر وعدم نقل الملفات من أجهزة الآخرين و عند استخدام شبكة انترنت لاسلكية يجب التأكد من أمان الشبكة ومصدرها أولاً قبل استعمالها.

شاهد أيضاً

احدث ملابس بيبهات 2017 , صور ملابس اطفال مواليد , اجمل لبس اطفال

صور ملابس اطفال 2017 , صور ملابس بيبيهات , صور لبس مواليد ، نقدمها لكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: