التخطي إلى المحتوى

فوائد الاستغفار عديدة للإنسان فإن الاستغفار هو  طلب وسؤال الله سبحانه  وتعالى  المغفرة  والغفران ومحو الذنب، وذلك باقتران أسم  لفظ الجلالة الله  في الاستغفار، ومن أحد طرق الاستغفار ” اللهم إني أستغفرك وأتوب إليك” فهي صيغة  لطلب المغفرة  والتوبة إلى الله من الذنوب ، فالله هو الواحد الأحد الذي يستغفره المسلمون والمومنون.

ويندرج طلب الاستغفار من الله  سبحانه وتعالى  هو الستر على تلك الذنوب ومحو عقابها وتقوية الإنسان على عدم  العودة إليها وذلك بالاستعانة  بالله، وفي هذا المقال سنحاول أن نلقي مزيد من الضوء حول أهمية الاستغفار وفوائد الاستغفار ومواقيت الاستغفار بشكل عام،

النبي حث على الاستغفار

إن الإنسان غير معصوم من الخطأ، لقد خلقهم الله سبحانه وتعالى  للعبادة  وإعمار الأرض، وقد وضح رسول الله صلى الله عليه وسلم في أكثر من حديث شريف أنه كلنا بشر وكل بني آدم خطاء.

وذلك يدل على أن بنى ادم من الممكن يقع  في  الخطأ والذنب ولكن عليه ألا يكون عن قصد ويقول سوف نتوب إلى الله  بعد ذلك فليس أحد منا يعلم متى سيقابل ربه.

ومن الجدير بالذكر أن النبي حث على الاستغفار في أكثر من موضع وأكثر من حديث شريف، ومن قبلها قد أكد الله تعالى في أكثر من موضع وفي كثير من الآيات الكريمة في القرآن على أهمية الاستغفار.

وقد وعد الله سبحانه وتعالى المستغفرين التائبين بالمغفرة والأجر العظيم حيث يقول الله تعالى للتائبين المستغفرين أن الذى فعل الذنوب والمعاصي فليستغفر الله يغفر لهم ولهم جنات وأنهار في الجنة فإن الله رحيم رحمن يعلم ضعف الإنسان الذى خلقه.

وقد أكد الله سبحانه وتعالى في كثير من آيات القرآن الكريم على أنه يحب العبد التواب الأواب الذي يرجع إليه في كل حين وفي كل خطأ والله تعالى واسع الرحمة والمغفرة بعباده.

قد تلهى الدنيا وما فيها من ملذات ومتع العبد عن عبادة الله وإتباع الشهوات والذنوب مثل عدم غض البصر، شر الخمر،  لعب الميسر، وغيرها من الشهوات والمعاصي الذي لا يرضى عنها الله.

فقد يزينها الشيطان لهم ويبعدهم عن دينهم، ولا يقدر الشيطان على  عباد الله المؤمنين، وقد ذكر الله  تعالى في سورة  الحجر عن الاستغفار ولابد من الابتعاد عن أفكار الشيطان؛ حيث توضح آيات سورة الحجر أن الغاوين هم الضالين عن الله المتبعين للمعاصي والشهوات التي يزينها  الشيطان لهم، وليس له سلطان ولا قدره على عباد الله المصلحين المستعين بالله.

وإن الله  سبحانه وتعالى  كريم رحيم يعفو عن  خلقه، يعرف ضعف الإنسان،  يرحمه  إذا بلغ  ذنوبه لعنان السماء ويغفر له إذا استغفره وهناك الكثير من الأحاديث القدسية التي نبهتنا إلى ذلك.

وتتضمن  هذه الأحاديث الكثير من أساسيات  الاستغفار للحصول على المغفرة وهى الدعاء مع الرجاء حتى وإن  كان ذنوب الفرد تصل إلى السماء، والاستغفار بقلبك أن عظمت الذنوب، مع التوحيد الخالص لله وعدم الشرك به فإن الله كريم رحيم.

فوائد الإستغفار
فوائد الإستغفار

فوائد الاستغفار في الإسلام

تتعدد فوائد الاستغفار في الإسلام ولا يمكن حصرها أو إيجازها أو حتى التعرض لها في مقال واحد ولكن من خلال هذا المقال وعبر موقع ايجي صح يمكن أن نوضح أهم فوائد الاستغفار كما جاءت في القرآن الكريم وكما أكد عليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

من يكثر الاستغفار ويطلب المغفرة من الله  تعالى على ما فعل فله من الله  له أجر عظيم  في الدنيا  والآخرة فيقول الله تعالى في سورة نوح وقد أوضحت الكثير من آيات القرآن الكريم على ذلك في أكثر من موقع وفي سورة نوح.

وقد وعد الله سبحانه وتعالى  في آياته الكريمة بأن من  يستغفره  كثيراً، حيث يمدهم من السماء بأموال كثيرة وبنين  وأنهار ونعيم في الجنة، فهو ذكر عظيم  يجلب الرزق والأموال والبنين للعباد.

من لزم الاستغفار جعل الله له مخرج من كل ضيق أو يفرج الكروب وقد أكد على ذلك رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام في أكثر من حديث شريف وحث المسلمين جميعاً على ضرورة الاستغفار لفك الكرب وتقليص الذنوب.
الاستغفار يبعد العبد عن عذاب الله والعقاب وقد بينت الكثير من آيات الكريم على أهمية الاستغفار في تقليل ذنوب الفرد وفي إبعاد العبد المسلم عن عذاب الله وعقابه.

الاستغفار يشرح القلوب والصدور ويجلب الطمأنينة للروح، ويشعر العبد أن الله معه دائما، فإن الاستغفار يعتبر من أهم  وأعظم الأذكار حيث كان رسول الله (ص) لا يتركه قي أي حال سواء فرح أو حزن.

الاستغفار بكثرة يعد سبب في استجابة الله للدعاء، حيث وضع نية استجابة الدعاء والله يحقق الأمنيات والأحلام بعيدة التمني للعبد المسلم.

الاستغفار يجعل في حياة المستغفر بركة وفضل، يوجد بركة في مأكله وشربه وملبسه ووقته ودائماً يوفقه الله إلى ما يحب ويرضي.

من فوائد الاستغفار الشعور بالقرب من الله وهى من أعظم  العبادات العظيمة ومن أهم قصص فضل كثرة الاستغفار على استجابة الدعاء وما يتركه الاستغفار من العديد من الآثار الإيجابية المريحة للنفس والسلام النفسي، ويوجد الكثير من قصص استجابة الدعاء بالاستغفار، والتي توضح مدى فضل الاستغفار وأثره  الطيب  في استجابة الدعاء.

ومن أفضل قصص استجابة الدعاء بالاستغفار هو ما قاله الإمام أحمد بن حنبل، عندما كان على سفر طويل وذهب إلى المسجد ليصلي، ثم قام حارس المسجد بطرده من المسجد لأنه سيغلق الأبواب.

فقال الإمام بن حنبل أنه ليس له أحد، وهنا جاء أحد الرجال وعرض على الإمام بن حنبل أن يصطحبه إلى المنزل، فوافق الإمام بن حنبل.

وعندما ذهب الإمام إلى بيته وجد أنه لا يكف عن الاستغفار، فسأله الإمام ماذا حققت من الاستغفار؟ فقال أنه لا يوجد دعاء لم يستجب له الله إلى واحد، وهو رؤية الإمام بن حنبل.

فقال له الإمام بن حنبل والله لقد جرّني الله إليك جراً، وهذا يدل على فضل الاستغفار وفوائده في تحقيق أمنيات الإنسان.

فوائد الاستغفار1
فوائد الاستغفار

مواقيت الاستغفار المستحبة

تتعدد مواقيت الاستغفار المستحبة للفرد إلا أن الاستغفار يستحب في جميع  الأوقات، لأنه يعتبر ذكر لله وهو أمر عظيم ولكن هناك أوقات عظيمة للاستغفار يمكن توضحيها:-

  • مثل الاستغفار في أوقات الأسحار ذلك لأن الله عز وجل يتنزل إلى السماء الدنيا ويقول هل من سائل فأعطيه هل من مستغفر فأغفر وقد ذكر الله تعالى ذلك في بعض آيات القرآن الكريم.
  • بعد كل صلاة يستحب الاستغفار، وعند النوم فيستكمل الملائكة الاستغفار بعد النوم، وغيرها من الأوقات، حيث أن الاستغفار يجلب للإنسان الرضا والطمأنينة.
  • في شهر رمضان الكريم يكون الاستغفار ذكر عظيم لله حيث أنه فيه تزداد الحسنات أكثر وأكثر وهناك صيغ للاستغفار.