التخطي إلى المحتوى

سعر البندق وأسعار ياميش رمضان 2019 من أكثر ما يبحث عنه الكثير من الأفراد مع حلول شهر رمضان والبندق هو نبات كروى الشكل بنى اللون مغطى بقشور قوية، يندرج تحت بند المكسرات الطبيعية مثل اللوز والفستق وعين الجمل، ويكون أيضا البندق جزء من ياميش شهر رمضان الكريم، الذي لا يخلو أي بيت منه في الشهر الكريم.

وتعتبر دولة تركيا هي المنتج الأول في العالم لثمار البندق، تليها دول الاتحاد الأوروبي، يستخدم البندق في صناعة الحلويات ويستخدم أيضا في صناعة الشيكولاتة، ومن الممكن أكله كمكسرات.

وأحياناً تجده عنصراً يلعب دور مميز في إضفاء مذاق لا يقاوم خاصة للمشروبات الساخنة بأنواعها مثل القهوة ، أو الكاكاو الساخن، وفي هذا المقال سنتعرف على أسعار البندق فوائد البندق وهو يقترب من أسعار اللوز كثيراً.

سعر البندق 2
سعر البندق 2

سعر البندق في السوق المصري

يعتبر البندق من المنتجات استفزازية  الغير مستهلكة  وكما أنها تستورد من الخارج بسعر الدولار وذلك يؤدى إلى ارتفاع سعره كل عام، وذلك بسبب انخفاض قيمة الجنيه المصري حيث أنه تتراوح أسعار البندق في السوق المصري ما بين 200 إلى 220 جنيهاً مصرياً.

القيمة الغذائية للبندق

كشفت الدراسات التي أقيمت على البندق بأنه يحتوي على قيمة غذائية عالية  فيحتوى على  العديد من المغذيات، فهو غنى بالكربوهيدرات، والدهون، والألياف، والنشويات ، والبروتينات.

ويمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لإنتاج الطاقة، والفيتامينات مثل: الثيامين، والنياسين، والفولات، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، وفيتامين ك وغيرها، بالإضافة إلى بعض الأملاح المعدنيّة مثل: الحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، مع بعض  مضادات الأكسدة.

فوائد البندق للإنسان

تتعدد فوائد البندق للإنسان وذلك لاحتوائه على قيمة غذائية مرتفعة من الدهون الغير مشبعة  ومضادات الأكسدة والفسفور والحديد والنحاس والماغنسيوم.

يعمل تناول البندق على الوقاية من الإصابة بالزهايمر ويعزز أداء وظائف المخ، دائماً ينصح الأطباء بتناول المكسرات لتحسين الذاكرة ومنها البندق واللوز.

يغذى الجسم بمضادات الأكسدة للحفاظ على الخلايا وتوصيل الأكسجين لجميع الخلايا، لأن إذا لم يصل الأكسجين أحد الخلايا الخاصة بالجسم يسبب الإصابة بجميع الأمراض منها الجلطات.

تمتلك ثمرة البندق فيتامين B الذي له قدرة فائقة على خسارة الوزن الزائد، فيساعد على سرعة عمليات الأيض وحرق الدهون المشبعة ويعطى للجسم طاقة تجعله في حالة  نشاط عالية.

يساهم البندق في تقوية المثانة ويدر البول بشكل جيد، حيث ينقى الدم من السموم والبكتريا والفضلات ويعالج حرقان  البول.

للبندق دور فعال في الوقاية من مرض السرطان حيث يحتوى على فيتامينE، حيث اكتشف الباحثون أن البندق يوفر حماية من الإصابة  بسرطان الرئة.

للبندق دور عظيم فى  تقوية العظام  والمفاصل وذلك لاحتوائه  على عنصر الماغنسيوم، الذي يساعد على بناء وتقوية العظام  والمفاصل، ويسكن الألم إذا وجدو مضاد أكثر للالتهابات خاصة التهاب المفاصل الرماتيدى ويعالج هشاشة العظام.

وبالإضافة إلى ذلك يعالج البندق الأنيميا المصاب بها جميع الأشخاص حيث يمتلك البندق نسبة مرتفعة من الحديد مع فيتابين ب مع المنجنيز الذي يساعد على امتصاص الحديد بصورة جيدة.

البندق يحتوى على  بروتينات ووفقاً للدراسات فإن البروتين يساعد على زيادة مشاعر الشبع وعدم الرغبة في تناول طعام  لأنه يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، والذي يجعل شعور الجوع والرغبة فى  تناول الطعام موجود.

يساهم أيضاً مقاومة حدوث اكتئاب حيث يعمل على تنشيط وحيوية الجسم وإعطاء طاقة كبيرة تساعد على  القبول للحياة وممارسة الأنشطة مثل السباحة فتناول حصة من البندق يوميا تساعد على الاسترخاء وطرد  مشاعر السلبية والحزن  والتوتر والقلق.

وهناك نوع من أنواع العسل يمكن  استخلاصه من البندق  ويسمى بعسل البندق ومن خلال الأبحاث ثبت قدرته على إمداد الطاقة للجسم لاحتوائه على الفيتامينات، ومكمل غذائي جيد ويقضى على النحافة لأصحاب الجسم الرفيع إذا تم تناوله كثيراً ويستخدم كعلاج في حالات السعال المزمنة.

سعر البندق 3
سعر البندق 3

 

فوائد البندق للقلب

من أبرز فوائد البندق للقلب حيث يساهم البندق فى الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويعمل على تنشيط الدورة الدموية ، حيث يحتوى البندق على  الدهون الصحية غير المشبعة، مما يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول المضرة فى الدم فيحد من قلة الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

فوائد البندق للبشرة

من أبرز فوائد البندق للبشرة أن يستخدم زيت البندق كمرطب عام للجسم، حيث يدخل زيت  البندق في  إنتاج مستحضرات التجميل والترطيب.

ويساهم أيضا البندق في علاج حب الشباب و إزاله البثور والكلف وأى تصبغات وأيضاً يمنع ظهور الشيخوخة المبكرة وذلك لاحتوائه على فيتامينات وخاصة فيتامين E.

وهو هام جداً لصحة البشرة  ويقلل من ظهور التجاعيد وكما يستخدم زيت البندق كواقي من الشمس، والحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، ويستخدم كمقشر للبشرة وصنفرتها لتنشيط البشرة.

فوائد البندق للشعر

يساعد زيت البندق الذي يتم استخلاصه من ثمرة البندق بطرق معينة، حيث يساعد زيت البندق على تقوية  جذور الشعر وترطيبه.

ومن أبرز فوائد البندق للشعر أن يستخدمه أطباء الشعر لعلاج الثعلبة التي يصاب بها بعض الناس، وعلاج فروة الرأس وتنشيطها.

فوائد البندق للهضم

من أهم فوائد البندق للهضم أنه له قدرة على تحسين عملية الهضم بشكل إيجابى وذلك يعود لعنصر الماغنسيوم في الهضم وقدرته على التخلص من الأحماض الدهنية والكوليسترول الضار.

بالإضافة إلى ذلك غنى البندق بالألياف التي تجعل القولون صحياً وتحد من الإصابة بأي مرض له، وهناك أنزيمات يفرزها البندق تساعد على حرق الكربوهيدرات بشكل فعال.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أن له قدرة على علاج الإمساك الذي يصيب بعض الأشخاص، فهو غنى بالألياف التى لها تأثير ملين قوى، حيث يساهم في علاج الإمساك سواء كان مزمن أو غير مزمن.

فوائد البندق للرجال

من أبرز فوائد البندق للرجال أنه يساهم في حماية الرجال من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا المضر للرجال والذي له آثار سلبية على الرجال.

يساهم البندق أيضاً في تحسين الصحة الإنجابية عند الرجال، فقد أشارت دراسة بأن تناوله يومياً يحسن من نوع الحيوانات المنوية ويساعد على تنشيطها لدى الرجال.

فوائد البندق للمرأة

يلعب البندق دور هام في تقوية صحة المرأة الحامل ويعطيها نشاط في حالة التعب أثناء الحمل، كما أن له دور حيوي فى الحد من حدوث تشوهات للجنين لا قدر الله.

ومن أبرز فوائد البندق للمرأة أنه يساعد المرأة المرضعة على  نزول اللبن من صدر المرأة بشكل فعال، لتغذية الطفل الرضيع  جيداً.

فوائد البندق للأطفال

وينصح أطباء الأطفال  بتناول البندق للأطفال بصفة دورية وذلك لاحتوائه على المعادن والفيتامينات، فيساهم في تنمية  العضلات والبناء السليم  لها ، ونمو الأسنان بشكل قوى ، ويؤخذون القيمة الغذائية من الحديد والماغنسيوم.

ومن أبرز فوائد البندق للأطفال أنه يعمل على دعم الصحة الدماغية لهم من الصغر، فتناوله له فوائد عظيمة بالإضافة إلى مذاقة  الجميل لهم.

أضرار تناول البندق

من  خلال الدراسات  اكتشف أن  ثمرة البندق آمنة وجيدة  بالنسبة لمعظم الناس في كميات الغذاء، ولكن يعتبر غير آمن لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية من البندق.

وكانت لها ردود فعل تحسسية خطر بما في ذلك مشاكل في التنفس(الحساسية المفرطة)، والأشخاص الذين  لديهم حساسية من الفول السوداني، حبوب اللقاح فلابد أخذ الاعتبار عند التناول.