التخطي إلى المحتوى

يبحث الكثيرون عن أسعار الكاجو 2019  فهو يعتبر واحد من أهم المكسرات ذات المنافع المتعددة على صحة الفرد والجسم بشكل عام، وذلك على الرغم من احتوائه على نسب عالية من الدهون النباتية.

إلا أنه على الأرجح يعتبر من أقل المكسرات احتواء على مواد دهنية مقارنة بمكسرات مثل اللوز أو الفستق أو جوز الهند مثلاً أو الفول السوداني.

لذا فإن الكاجو من أبرز المكسرات ذات القيم الغذائية العالية والنافعة للجسم، وكثيراً ما يكثر استخدامه وتداوله في ياميش رمضان في العديد من الوجبات والحلويات الشرقي منها والغربي، وفي ثنايا هذا المقال يمكن أن نتعرض لأبرز فوائد الكاجو كما عرضنا سابقاً أسعار اللوز  وسعر البندق في مقالات سابقة.

أسعار الكاجو

قبل التطرق إلى أسعار الكاجو لابد من الإشارة إلى أن هناك ارتفاع ملحوظ في أسعار ياميش رمضان 2019 مع أسعار الكاجو هذا العام أيضاً بشكل ملحوظ.

ورغم أن هذه الأسعار تختلف من منطقة ومكان لآخر تبعاً لاختلاف المستويات الاقتصادية وغيرها من العوامل إلا أن أسعار الكاجو  في الأسواق المصرية بشكل عام تتراوح ما بين 350 جنيهاً مصرياً وحتى 420 جنيهاً مصرياً.

وذلك ابتدأ من المحلات التجارية الصغيرة والمتوسطة مروراً بالسوبر ماركت والهايبر ماركت ذات الفئات العالية من المنتجات في العديد من المناطق الراقية ومرتفعة الأسعار ومستوى المعيشة بشكل عام.

ما هو الكاجو

الجدير بالذكر أن العالم يشهد اليوم استهلاكًا غير مألوف للمكسرات، بحكم التبادل الحر القائم بين البلدان، وعند الحديث عن ما هو الكاجو لابد من الإشارة إلى أن الكاجو فاكهة ذات أصل برازيلي المنشأ وبالأخص في شمال شرق البرازيل حيث يكثر زراعته نظراً لمذاقه الرائع وفوائده المتعددة.

إلا أنه أصبح الآن منتشراً في العديد من بلدان العالم بل وانتشرت زراعته في الكثير من دول العالم ومنها العديد من الدول الأفريقية وخاصة دولة موزمبيق بالإضافة إلى دول الهند وباكستان وإيران.

وتعتبر فيتنام في صدارة الأول إنتاجاً لمكسرات الكاجو ويليها نيجيريا والهند والبرازيل ومن الجدير أن تنتج هذه الدول ما يعادل 90% من الإنتاج العالمي للكاجو.

القيم الغذائية للكاجو

عند التطرق إلى القيمة الغذائية للكاجو لابد من الإشارة إلى أن الكاجو يتضمن الكثير من المواد الدهنية النباتية وبالأخص الدهون النباتية المشبعة الغذائية بالإضافة إلى بعض كميات من الدهون الغير مشبعة.

وبالإضافة إلى ذلك فإن الكاجو يحتوي على نسب من الكوليسترول وبعض النشويات والألياف النباتية الغنية مع بعض البروتينات الغنية للجسم.

وتتكون مكسرات الكاجو من العديد من المعادن الغنية للجسم مثل الماغنسيوم والكالسيوم والحديد بالإضافة إلى معادن الفوسفور والزنك.

وكما يتضمن الكاجو على العديد من الفيتامينات الغنية لصحة الجسم مثل فيتامينات E  و D و A  بالإضافة إلى فيتامين ب وغيرها.

ويتضمن أيضاً نسب عالية من الأحماض الأمينية الغنية للجسم وبعض الكربوهيدرات الغنية والمفيدة لخلايا الجسم المختلفة.

أسعار الكاجو 2
أسعار الكاجو 2

فوائد الكاجو للسرطان

من أبرز فوائد الكاجو للسرطان أنه يمكن أن يلعب دور حيوي ومحوري في الوقاية من بعض أمراض السرطان المختلفة، وذلك نظراً لما يتضمنه الكاجو على معدلات عالية من proanthocyanidins والذي يلعب دور حيوي وهام في القضاء على العديد من أنواع الخلايا السرطانية المختلفة.

وكما يعمل بشكل حيوي على وقف إنتشار مثل هذه الخلايا السرطانية الضارة عبر خلايا وأجزاء الجسم المختلفة، ولعل أبرزها أنه يعمل على علاج سرطان القولون بشكل عام.

نظراً لما يتضمن عليه الكاجو من كميات عالية من مضادات الأكسدة المميزة والتي تلعب دور حيوي وهام في تحسين كفاءة وصحة القلب وذلك بالإضافة إلى دوره في علاج السرطان.

فوائد الكاجو للقلب

من أبرز فوائد الكاجو للقلب أنه يساعد بدور حيوي ومحوري في تحسين كفاءة وصحة القلب وأداءه بشكل فعال وذلك نظراً لما يتضمن عليه من الكثير من الأحماض الهامة مثل أحماض الأوليك.

ولعل من أبرز فوائد الكاجو في علاج القلب أنه يلعب دور هام لصحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام حيث يعمل على خفض نسب ومعدلات الدهون الثلاثية الموجودة في الدم والأوعية الدموية.

فوائد الكاجو لصحة الشعر والبشرة

من أبرز فوائد الكاجو للشعر والبشرة أنه يعمل على منح خلايا البشرة والشعر مزيد من اللمعان والحيوية والنضرة، وذلك نظراً لما يتضمنه ثمار الكاجو من العديد من المعادن الغنية مثل النحاس.

حيث أن عنصر النحاس يلعب دور حيوي في تحفيز العديد من الإنزيمات الهامة ولعل أبرزها إنزيم التيروزينات وجميع هذه الإنزيمات مسئولة عن إكساب خلايا البشرة والجسم مزيد من النضرة.

ومن الجدير بالذكر أيضاً أنه من الممكن إستخدام مستخلص من الزيوت التي تتضمن على الكاجو في علاج الكثير من مشاكل البشرة مثل علاج الثآليل والفطر الجلدي بالإضافة إلى بعض القرحات السرطانية.

أسعار الكاجو 3
أسعار الكاجو 3

فوائد الكاجو للعظام

من أهم فوائد الكاجو أنه يقوم بدور حيوي وهام في الحفاظ على قوة العظام والأسنان بالإضافة إلى صحة الجهاز العصبي بشكل عام، وذلك نظراً لما يتضمنه من معدلات عالية من عنصر الماغنسيوم الغني.

فوائد الكاجو للرجيم وإنقاص الوزن

من أهم فوائد الكاجو للرجيم وإنقاص الوزن أن الكاجو يعتبر عنصر غذائي من أبرز العناصر الغذائية الهامة التي يمكن أن تدخل في العديد من الحميات الغذائية المفيدة لفقدان الوزن.

ومن أبرز فوائد الكاجو للتخسيس أنه يعتبر من المكسرات التي تتضمن عن نسب ومعدلات جيدة من الدهون المشبعة وهي الدهون المفيدة أي أنه مصدر مهم لمزيد من الطاقة قليلة الدهون.

كما أن الكاجو يعتبر من أبرز المكسرات الغنية بالعديد من الألياف النباتية الغنية لذا فمن المهم إدخاله في العديد من الأنظمة الغذائية، ولكن في نفس الوقت لا يفضل الإفراط في تناوله.

فوائد الكاجو للجنس

من أبرز فوائد الكاجو للجنس أن الكاجو يلعب دور حيوي وهام في تعزيز القدرة الجنسية للرجل حيث يعمل على تقوية عضلات الجسم وزيادة القوة البدنية مما يحفز القدرات الجنسية للرجل.

وزيادة الطاقة الجنسية للرجل تأتي من فوائد الكاجو للرجال حيث يتضمن الكثير من المكونات الغذائية التي تزيد من طاقة الجسم وبالتالي يعمل الكاجو على تعزيز العلاقة الجنسية بشكل جيد.

حيث من أبرز فوائد الكاجو الجنسية أنه يساعد على زيادة مدة العلاقة الجنسية بين الطرفين بالإضافة إلى ما يقوم به الكاجو بمكوناته الغذائية من زيادة أعداد الحيوانات المنوية وزيادة خصوبة الرجل بشكل فعال.

فوائد الكاجو للحامل

من أبرز فوائد الكاجو للحامل أنه يعتبر من أبرز المكسرات والثمار ذات الفائدة الغذائية الهامة والنافعة لصحة المرأة الحامل بالإضافة إلى صحة الجنين.

وذلك بفعل ما يتضمنه الكاجو من الكثير من الزيوت الغذائية والمعادن والمكونات الغذائية الهامة ولعل من أبرزها الكثير من مضادات الأكسدة وبعض الأحماض الغنية مثل حمض الفوليك مع أوميجا 3 اللازم لنمو صحة الجنين.

فائدة الكاجو لمرضى السكري

من أهم فوائد الكاجو لمرض السكري أنه يعتبر من أهم المكسرات منخفضة نسب ومعدلات السكر وبالتالي يخفض معدلات السكر في الدم، ويحتاج مزيد من السعرات الحرارية لهضمه.