التخطي إلى المحتوى

فضل الصلاة على النبي في رمضان ” محمد ” صلى الله عليه وسلم  وقد ولد في الثاني والعشرين من شهر أبريل من عام خمسمائة وواحد وسبعين من الميلاد، وقد صادف ميلاده الشريف يوم الإثنين من شهر ربيع الأول من عام الفيل.

وهو العام الذي غزا فيه أبرهة الأشرم وجيشه مكة المكرمة لهدم الكعبة المشرفة وقد ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرّمة بعد وفاة والده وفي حوالي الخامسة توفيت والدته آمنة بنت وهب ليعيش يتيمَ الأب والأم.

فتولى رعايته جده عبد المطلب، وبعد ثلاث سنين تقريباً توفي جده، فضمه عمّه أبو طالب إلى أولاده وقام على رعايته وتولي شأنه.

وفي هذا المقال سنحاول أن نلقي الضوء من خلال موقع ايجي صح  على بعض ملامح حياة النبي صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى فضل الصلاة على النبي.

حياة النبي
فضل الصلاة على النبي

حياة النبي

نبدأ الحديث عن حياة النبي أن الرسول فى بدايته كان يعمل راعى غنم، ثم عمل بالتجارة مع عمه وعرف بصداقته وأمانته وسمى الصادق الأمين.

وهو رسول الله خاتم المرسلين، بعثه الله  لينشر دين الإسلام دين الهدى والخير، وقد أنزل الله عليه  القرآن الكريم والوحي ليكون رسولاً للعالمين.

أرسل الله للمسلمين خاتم المرسلين وقد  ذكر النسّابون اسم النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى جده عدنان.

واسمه كاملا ” محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وهناك أسماء أخرى  فقد ذكر للنبي -صلى الله عليه وسلم- الكثير من الأسماء والألقاب،  فمن الأسماء والألقاب التي وردت في القرآن الكريم: الشاهد، والنذير، الرحمة، الأمين، والمُدّثر، ومن الأسماء والألقاب الواردة في السنة “العاقب، والحاشر، والمقفي، وأحمد، والمصدوق، والمختار.

وكان  لنبي الله  7 أولاد، ثلاث ذكور وأربعة  بنات وهما  القاسم، عبد الله، إبراهيم، وفاطمة الزهراء، أم كلثوم، رقية، زينب.

تزوج رسول الله  إحدى عشر زوجة  وقد كان خير الزوج لجميع زوجاته وكان رحيما بهن، وقد كان وراء الزواج من كل امرأة هدف سامي ونبيل في الرسالة الإسلامية.

كان  رسول الله  من صفاته  الكرم والشجاعة والصبر والثبات على  الاذى  الذى كان يتسبب له من المشركين والكفار،  وكان  له  قدره على إعطاء الحكمة والموعظة للناس فكان لديه ذكاء اجتماعى وعاطفي.

فكان  رسول حبيب للجميع وخاصة الصحابة  كانوا يحبونه حبا جما ويتبعون أوامره كان وجه رسول الله  جميل بشوش، شعره أسود اللون، وكان ليس طويلاً ولا قصيراً بالمبالغة، كان لديه شامة بارزة فى كتفه.

بدأ النبى  دعوته للإسلام  بين أقاربه وأصحابه ثم إلى المجتمع وتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة وكان عمره ثلاثاً وستين سنةً، ودُفن في إحدى حجرات أزواجه.

فضل الصلاة على النبي

  • لقد وصانا الله تعالى بالصلاة على النبي والثناء عليه، لأنه رسول الله الكريم خاتم المرسلين  نشر الإسلام بين العالمين.
  • ومن  فضل الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم  عظيم وله كثير من الأثر الإيجابي على حياة المسلم.
  • إن فضل الصلاة على النبي عظيم وكبير وله أجر كريم على العبد كما تبين ذلك في الكثير من آيات الله عز وجل في القرآن الكريم، حيث هناك الكثير من الآيات التي تحث على الصلاة على النبي.
  •  فسر  ابن كثير بعض هذه الآيات بأنها رحمه الله  بأن المقصود من هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى أخبر عباده بمنزلة عبده ونبيه عنده في الملأ الأعلى بأنه تصلي عليه الملائكة.
  • ثم أمر الله تعالى العالم السفلي بالصلاة والسلام عليه، ليجتمع الثناء عليه من أهل العالمين العلوي والسفلي جميعا.
  • أمرنا الله تعالى بأن نقدم الثناء والصلاة على سيدنا محمد، حيث أن سيدنا محمد هو شفيع المسلمين  الأول يوم الحساب ( يوم القيامة ).
  • أن العبد حين يصلي على النبي صلى الله عليه  فهذه الصلاة تكون بمثابة دعاء وسؤال إلى الله تعالى أن يعلي قدر نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ويعظم من شأنه الكريم أما صلاة الله على رسوله صلى الله عليه وسلم ثناء وتشريف.
  • عند الصلاة  على النبي فإن العبد يتبع  خلق الملائكة الكرام الذين يصلون على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هناك جائزة كبيرة  للـ مصلى على نبي الله ” محمد ” كما ورد في قوله صل الله عليه وسلم في أكثر من حديث شريف وهو أن الله تعالى ينعم على هذا العبد بأن يعطيه عشر أضعاف ما فعل.

فضل الصلاة على النبي
فضل الصلاة على النبي

فضل الصلاة على النبي في رمضان

إن المصلي على رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع له بها عشر درجات، ويمحى عنه عشر خطيئات للحديث صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشر صلوات، وحط عنه عشر خطيئات، ورفعت له عشر درجات.

وينصح الكثير من علماء الدين وباحثي الدراسات الإسلامية أنه إذا أردت  أن تكفي  همك ويغفر ذنبك فأكثر من الصلاة على النبي، فإن الصلاة على النبي دافع  للتخلص من الهموم والكروب والبلاء وتغفر الذنوب.

إن الصلاة على رسول الله  تعتبر بمثابة امتثال لأوامر الله عز وجل ورسوله بذلك، فإنه خاتم المرسلين وشفيع العالمين.

يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن البخيل هو من  سمع اسمى  ولم يصل علي، فتلبية  لكلام الرسول ألا نكون من البخلاء، وأن نزداد بالصلاة على النبي الكريم لننال الأجر والثواب العظيم.

إن الصلاة على النبي  تعتبر بمثابة وقاية للفرد من العديد من المشكلات والأزمات المختلفة ولعل أبرزها الفقر، حيث يمكن أن تفتح جالات الرزق له.

إن الصلاة على النبي  سبب من أسباب الاستجابة في الدعاء، حين يصلى على النبى ويثنى عليه أثناء الدعاء، فيكون ذلك سبب من أهم أسباب الاستجابة للدعاء وتحقيق الأماني.

تتعدد منافع الصلاة  على  رسول الله وخاصة الروحانية منها والنفسية ومنها أنها تعطى البركة فى حياة المسلم وتنشر السعادة  والسرور في بيته وحياته بشكل عام.

من أهم أفضال الصلاة على النبي أن الله جعلها من أبرز  الأسباب لقضاء حوائج الإنسان، ولعل من فضائل الصلاة على النبي أنها سبب من أهم الأسباب في تثبيت  قدم  المسلم يوم القيامة  على الصراط المستقيم.

تساهم الصلاة على النبي  خاصة يوم الجمعة  في زيادة الأجر والثواب  للعبد المسلم واستجابة الدعاء، نفى الفقر، وبفعلها يمكن أن تدركنا شفاعة الرسول الكريم، وقد حثنا الرسول الكريم على أهمية الصلاة عليه وخاصة في أيام الجمع.

وبشكل عام فإن الصلاة على النبي لا يمكن إيجاز فضلها أو عظمة أثرها في هذه المقالة إلا أن لها آثار عظيمة سواء في حياة الفرد طوال معيشته وفي قضاء حاجته واستجابة لدعائه أو فيما بعد مماته ويوم القيامة عندما تدركه شفاعة الرسول الكريم، والصلاة على النبي تقلل من ذنوب العبد المسلم.